وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


وزير الأوقاف: الجماعات المتطرفة تحرف الفتاوى لخدمة مصالحها.. والاجتهاد ضرورة

كرم من الله السيد

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 10:42 ص

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أولى جلسات مؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية تحت عنوان "الاجتهاد وضرورة العصر وضوابطه ورجاله".

في البداية وجه الوزير الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على رعايته للمؤتمر ولرئيس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي الذي أنابه لافتتاح فعاليات المؤتمر.

‏وخلال كلمته، أوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن ما نعيش اليوم هو نفير علمي في الوقوف لمشكلات العصر ووضع الحلول المناسبة لها مشيرا إلى أن الاجتماع اليوم خدمة للدين والوطن وبحث لحلول القضايا التي نواجهها ونتشارك فيها.

وتابع وزير الأوقاف خلال المؤتمر الدولي الـ33 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الذي تستضيفه القاهرة على مدى يومين تحت شعار: "الاجتهاد ضرورة العصر"، أن الاجتهاد ضرورة العصر، فقد عانينا في مجتمعاتنا المسلمة وعانى العالم كله من الفتاوى الشاذة والمؤدلجة على حد سواء، كما عانينا من افتئات غير المؤهلين وغير المتخصصين وتجرئهم على الإفتاء والذهاب إلى أقصى الطرف تشددًا وتطرفًا يمينيًّا، أو انحرافًا وتطرفًا يساريًّا، فإذا أضيف إلى هؤلاء وأولئك محبو الظهور من اللاهثين خلف كل شاذ أو غريب من الآراء، تأكد لدينا أننا في حاجة إلى إرساء وترسيخ قواعد الاجتهاد وضوابطه، وبخاصة الاجتهاد الجماعي في القضايا التي لا يمكن البناء فيها على الأقوال الفردية، والتي تتطلب الفتوى فيها خبرات متعددة ومتكاملة، ولا سيما في القضايا الاقتصادية والطبية والبيطرية وشئون الهندسة الزراعية وغير ذلك من مفردات حياتنا ومستجدات عصرنا.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة بأن فتح باب الاجتهاد في الفتوى الشرعية في العلوم الطيبية والاجتماعية والبيئية لتقديم المصلحة على المفسدة مع الالتزام بالثوابت الشرعية.

واستكمل الوزير: إذا اجتهد المفتي له أجران وإذا تعدى على الفتوى بدون علم يجب التصدي له الوقف أمام المتشددين ومن يخطأ في الفتوى دون علم واجتهد له أجران ومن يفتى دون علم  ليس له أجر بل الخطأ والتعدي على الفتوى يجب محاسبته وتصحيح المفاهيم. 

وأضاف أن الجماعات المتطرفة تسعى إلى التفريط في الثوابت وإذا قدرنا أن نقضي على المتجرأ على الفتوى، وهذا المؤتمر يناقش بحوث الفتوى الحديثة منها قضية العملات المشفرة وقضية البيئة. 

وفي ختام كلمته طالب حضور المؤتمر بالسعي لإيجاد حلول تنفع قضايا الواقع.

إقرأ أيضا| انطلاق فعاليات مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان "الاجتهاد ضرورة العصر"


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة